-->

Translate

----

ماذا تعرف عن تشخيص هرمون الغدة الدرقية

ماذا تعرف عن تشخيص هرمون الغدة الدرقية 
يُشخَّص فرط نشاط الغدة الدرقية باستخدام: 
التاريخ الطبي والفحص البدني. أثناء الفحص، قد يحاول الطبيب اكتشاف وجود رعشة خفيفة في أصابع اليد عندما تُمدِّدها، وردود الفعل النشطة، وتغيُّرات العين، ودفء ورطوبة البشرة. سيفحص الطبيب كذلك الغدة الدرقية لديك عند عملية البلع، لاكتشاف تضخمها أو انتفاخها، أو رخاوتها من عدمها، والتحقق من النبض لمعرفة حالة سرعته أو انتظامه. 

اختبارات الدم. يمكن تأكيد التشخيص عبر اختبارات الدم التي تقيس هرمون الثايروكسين والهرمون المنشط للغدة الدرقية والذي يسمى (TSH). تشير النسب الكبيرة من هرمون الثايروكسين، ومن انعدام أو انخفاض نسب هرمون TSH، إلى وجود فرط نشاط في الغدة الدرقية. كمية هرمون TSH هي الرقم الأهم؛ لأنه الهرمون الذي يشير إلى أن غدتك الدرقية تنتج المزيد من هرمون الثايروكسين. 
هذه الاختبارات ضرورية، لا سيما لكبار السن، الذين قد لا تظهر عليهم الأعراض الكلاسيكية لفرط نشاط الغدة الدرقية. 

قد تعطي اختبارات الغدة الدرقية في الدم نتائج خاطئة
1- إذا كنت تتناول البيوتين 
2- مكملات فيتامين B التي يمكن أيضًا أن تكون موجودة في الفيتامينات المتعددة. أخبِرْ طبيبك إذا كنت تستخدم البيوتين أو الفيتامينات التي تحتوي على البيوتين. لضمان الحصول على نتائج اختبار دقيقة، يلزم التوقف عن تناول البيوتين قبل 12 ساعة على الأقل قبل أخذ عينة الدم. 
إذا أشارت نتائج فحص الدم إلى وجود فرط نشاط في الغدة الدرقية، قد يوصي طبيبك بإجراء أحد الاختبارات التالية للمساعدة في تحديد سبب فرط نشاط الغدة الدرقية لديك: 
اختبار امتصاص اليود المشع. لإجراء هذا الاختبار، فإنك تتناول بالفم جرعة صغيرة من اليود المشع، لمعرفة القدر الذي سيتجمع في غدتك الدرقية. ستخضع للفحص لاحقًا بعد أربع أو ست أو 24 ساعة - وأحيانًا بعد كل الفترات الثلاث-لمعرفة قدر اليود الذي امتصته الغدة الدرقية لديك. 

يشير امتصاص الغدة الدرقية للكثير من اليود المشع إلى أن الغدة الدرقية تفرز الكثير من الثايروكسين. السبب الأرجح هو إما داء غريفز(graves)، وإما عقيدات الغدة الدرقية المفرطة النشاط. إذا كان لديك فرط في نشاط الغدة الدرقية، وانخفاض في مستوى امتصاص اليود المشع، فهذا يشير إلى أن هرمون الغدة الدرقية المخزنة في الغدة يتسرب إلى مجرى الدم؛ مما قد يعني أنك مصاب بالتهاب الغدة الدرقية. 

تصوير الغدة الدرقية. 
وخلال هذا الاختبار، سيُحقَن الوريد في مِرْفَقك أو يدك بنويدة مشعة. ثم سيُطلب منك الاستلقاء على طاولة، وتمديد رأسك للخلف؛ حيث ستُنتِج كاميرا خاصة صورة للغدة الدرقية على شاشة الكمبيوتر. يبين هذا الاختبار كيف يتجمع اليود في الغدة الدرقية. 

التصوير بالموجات فوق الصوتية (الموجات الصوتية للغدة الدرقية) للغدة الدرقية. يَستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية العالية التردد لإنتاج صور للغدة الدرقية لديك. قد يكون التصوير بالموجات فوق الصوتية (الموجات الصوتية للغدة الدرقية) اختيار الفحص الأفضل في الكشف عن عقيدات الغدة الدرقية؛ لأنه الاختيار الذي لا يشمل أي تعرُّض للإشعاع. 

ماذا تعرف عن تشخيص هرمون الغدة الدرقية

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *